عد إلى كتاب(الأربعون النوويه)واستخرج منه ثمانية مفاعيل متنوعه:
عن أبي ثعلبة الُخشني جُرثُوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنّ الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحدّ حدودًا فلا تعتدوها ، وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيانٍ فلا تبحثوا عنها ) . حديث حسن رواه الدارقطني وغيره .
اشياء: مفعول به
حدوداً:مفعول به
رحمةً :مفعول لأجله
عن عمر رضي الله عنه أيضاً قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيل) . قال: صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فأخبرني عن الساعة؟ قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) . قال : فأخبرني عن أماراتها؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العَالَةَ رعَاءَ الشَّاءِ يتطاولون في البنيان ) . ثم انطلق فلبثتُ ملياً ثم قال : ( يا عمر أتدري من السائل؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنهذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
بينما : مفعول فيه/ظرف زمان
عند :مفعول فيه/ظرف مكان
ركبتي : مفعول به
عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يُجمع خلْقُهُ في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد . فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .
يوما: مفعول مطلق
الجنه:مفعول به
الجنة مضاف إليه
ردحذفمشكوره
حذفشككرا😻
حذفمدري من دونك ايش راح نسوي
ردحذفمشكووورة يا اخت سااارة
هههههه تزاكري ؟
حذفمدري من دونك ايش راح نسوي
ردحذفمشكووورة يا اخت سااارة
ربي يسعدك
ردحذفمشكــــورة الله يوفقكـ وييسر امركـ ويسعدكــ
ردحذفشكراااااا
ردحذفالشكر لله
حذفيسعدك ربي مثل مااسعدتينا
ردحذفايش هذا
ردحذفالله يجزاتس خير
ردحذفشكراا��❤️❤️
ردحذفساااااااااااارة i love you:)
ردحذفساااااااااااارة i love you:)
ردحذفجزيتي خيرا
ردحذفجزيتي خيرا
ردحذفالعلوي يوما ليس مفعول مطلق
ردحذفالمفعول المطلق اربع استخدامات
حذفمن ضمنها التاكيد والعدد
ربما غفلت انت عن ذلك
العلوي يوما ليس مفعول مطلق
ردحذفيا الله والله ما سرت اشيل هم مشاريع العربي شكرا شكرا بحجم السماء 💙💙
ردحذفيا الله والله ما سرت اشيل هم مشاريع العربي شكرا شكرا بحجم السماء 💙💙
ردحذفالله يدخل دين اهلك الجنه
ردحذفتسلمي حبيبتي .. مشكوووووووووووره
ردحذفالله يعطيك العافيه
ردحذفالخطوه الثانيه من المشروع
ردحذفعد إلى كتاب(الأربعون النوويه)واستخرج منه ثمانية مفاعيل متنوعه:
عن أبي ثعلبة الُخشني جُرثُوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنّ الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحدّ حدودًا فلا تعتدوها ، وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيانٍ فلا تبحثوا عنها ) . حديث حسن رواه الدارقطني وغيره .
اشياء: مفعول به
حدوداً:مفعول به
رحمةً :مفعول لأجله
عن عمر رضي الله عنه أيضاً قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيل) . قال: صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فأخبرني عن الساعة؟ قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) . قال : فأخبرني عن أماراتها؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العَالَةَ رعَاءَ الشَّاءِ يتطاولون في البنيان ) . ثم انطلق فلبثتُ ملياً ثم قال : ( يا عمر أتدري من السائل؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنهذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
بينما : مفعول فيه/ظرف زمان
عند :مفعول فيه/ظرف مكان
ركبتي : مفعول به
عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يُجمع خلْقُهُ في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد . فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .
يوما: مفعول مطلق
الجنه:مفعول به
في خطأ في الحديث الاول كلمة حدوداً مفعول مطلق وليس مفعول به
ردحذفجزيل الشكر على اجتهادكم ولكن هناك غلط في حديث الرسول ارجو منكم التعديل السريع في قوله صلى الله عليه وسلم (فإنهذا جبريل أتاكم يعلم كم دينكم) الصحيح ان تكون النون مفصوله عن هذا
ردحذف(فإن هذا )
ربي يسعدكك وربي استفدت منك كثيير
ردحذفامين
حذفامين
حذفالله يوفقك
ردحذفربي يسسسسسسسسسسسسسسسعدك ويفرج همك ويوفقكك
ردحذفجد كنت شايله همه مع انه بسيط وسهلل
الله يعطيك العافيه الله يكثر من امثالك
ردحذفالله يعطيك العافيه الله يكثر من امثالك
ردحذفجزااااك الله خير ووفقك الله دنيا واخره
ردحذفانا كنت ابي مثالين على المفعول فيه و المفعول المطلق والمفعول لأجله و المفعول به .
ردحذفاخبار السيارات
ردحذفاخبار السيارات
https://twittereditor.blogspot.com.eg/2016/09/blog-post.html?showComment=1479287106731#c2730583372052200158
ردحذفشكراً حبيبي والله مدري شنسوي بدونك.☹️
ردحذفارقام الاحاديث لو سمحتم
ردحذفشكرا حبيبي افدتينا واجد مشكورة واللله والنعم فيك
ردحذفشكرآ
ردحذفيالبى ياشيخ والله انقذتيني
ردحذفكل فصل 5/1 ماخذين حلك
ردحذفشركه عزل فوم بالرياض
ردحذف